إضراب الأسير عن الطعام

❓ إضراب الأسير عن الطعام

📅 2026-06-22 👁 107 مشاهدة

نص السؤال:

ما حكم إضراب الأسير عن الطعام في سجنه وأسره؟ وهي الطريقة الأكثر تأثيرًا وفعالية لدى آسريه، والتي لا يملك غيرها الأسير للمطالبة بحقوقه، ولفت الأنظار إلى معاناته الطويلة، وقد عرف أنَّ هذا الأسلوب يغيظ الاحتلال حسب التجربة.
الجواب / الاستشارة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه.
(وبعد)
لا بأس للأسير باللجوء إلى هذا الإضراب، ما دام يرى أنَّه الوسيلة الفعَّالة والأكثر تأثيرًا لدى الآسرين، وأنَّه الأسلوب الَّذي يغيظ الاحتلال وأهله، وكل ما يغيظ الكفار فهو ممدوح شرعًا، كما قال تعالى في مدح الصحابة:﴿يُعْجِبُ ٱلزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ ٱلْكُفَّارَ[الفتح: 29].
وقال في شأن المجاهدين:﴿وَلَا يَطَـُٔونَ مَوْطِئًا يَغِيظُ ٱلْكُفَّارَ وَلَا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّۢ نَّيْلًا إِلَّا كُتِبَ لَهُم بِهِۦ عَمَلٌۭ صَٰلِحٌ[التوبة: 120].
فإذا كان هذا الأسلوب يغيظ الكفار، ويسمع صوت الأسرى المظلومين والمهضومين والمنسيِّين إلى العالم، ويحيي قضيَّتهم، ويساعدهم على نيل حقوقهم، فهو أمر مشروع، بل محمود، بشرط ألَّا ينتهي إلى الهلاك والموت، فالمسلم هنا يتحمَّل ويصبر إلى آخر ما يمكنه من الصبر والاحتمال، حتَّى إذا أشرف على الهلاك بالفعل، قبل أن يأكل، وأن ينجي نفسه من الموت. فإنَّ نفسه ليست ملكًا له، وقد قال تعالى: ﴿وَلَا تَقْتُلُوٓا۟ أَنفُسَكُمْ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا﴾ [النساء: 29].
← العودة لقسم 3- السياسة والحكم