أخذ الفائدة من البنوك الربويَّة

❓ أخذ الفائدة من البنوك الربويَّة

📅 2026-06-22 👁 123 مشاهدة

نص السؤال:

هل يجوز أن نأخذ الفائدة من البنك الربوي لندفع بها فائدة أخرى للبنك مثلًا؟ أو نسدِّد بها دينًا؟
الجواب / الاستشارة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه.
(وبعد)
لا يجوز للإنسان أن يستفيد من الفائدة الربويَّة لشخصه، حتَّى ولو كان عليه دين آخر، ويريد أن يسدد فائدته منها، فلا يجوز؛ ولكن يدفعها في مصارف الصدقات والزكوات، للفقراء والمساكين، أو لمشروع إسلامي: لبناء مركز إسلامي، أو لبناء مسجد، أو لطباعة كتب إسلاميَّة، أو لتفريغ بعض الدعاة، أو لنصرة الجهاد في سبيل الله في فلسطين، أو لنشر قضايا المسلمين، أو في إطعام الجائعين، أو في رعاية الأيتام والأرامل والمساكين. فكل هذه الجهات يمكن للمسلم أن يقذف فيها الفائدة، وكل مال حرام يريد أن يتخلَّص منه، ولا ينتفع هو به، إلَّا في حالة الضرورة، أو الحاجة الَّتي تنزَّل منزلة الضرورة، كأن يكون مدينًا، ولا يكفي أصل ماله لسداد دينه، وإذا لم يسدد دينه سيسجن، فيأخذ من الفائدة ويدفع في هذا الدين، أو كان غنيًّا فافتقر، وصار مسكينًا ليس عنده ما يكفيه من النفقة على نفسه ومن يعول، فلا حرج في ذلك إن شاء الله.
← العودة لقسم 2- المعاملات المالية