الحمل عن طريق الأنابيب

❓ الحمل عن طريق الأنابيب

📅 2026-06-22 👁 101 مشاهدة

نص السؤال:

أنا مغربيٌّ مسلم أقيم في بلجيكا، تزوَّجت من امرأة مغربيَّة مسلمة منذ ستِّ سنوات، وليس لنا حتَّى الآن أولاد، وقد أثبتت الفحوصات الطبيَّة أنَّ زوجتي جهازها التناسلي به انسداد ولا تستطيع الإنجاب، ولقد طلب منَّا الطبيب الفاحص أن نقوم بعمليَّة الحمل عن طريق الأنابيب؛ يأخذ مِنِّي المَنِيَّ ومنها البويضة، ويتم تلقيحها في أنبوب، ثم تعود إلى الرحم بعد ذلك.
السؤال: ما حكم الشريعة الإسلاميَّة في هذا الموضوع، وقد قمنا بكلِّ المحاولات للمعالجات الأخرى ولم تفلح؟
الجواب / الاستشارة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه.
(وبعد)
أقول للأخ: التلقيح الصناعيُّ بنطفة الزوج لبويضة الزوجة جائز، أجازته المجامع الفقهيَّة، بشرط ألَّا يوجد طرف ثالث في المسألة، أي: أن يكون الحيوان المنوي من الزوج، والبويضة من الزوجة، وأن لا يكون الحمل في رحم امرأةٍ أخرى، فلا حرج في ذلك إذا تحقَّقت هذه الشروط، وكانت الجهة الَّتي ستجري هذا التلقيح أمينة، حتَّى لا يحدث أيُّ تلاعب أو أخطاء في العينات، فتختلط الأنساب، فلا بدَّ من الدقَّة الشديدة، والحذر البالغ، حتَّى تتمَّ العمليَّة بسلام.
← العودة لقسم 4- الطب والصحة